الأربعاء، 6 سبتمبر، 2006

برنامج غبي برنامج ناجح

نعم كل برنامج صمم للأغبياء فهو برنامج ناجح ، هذا ما خرجت به من مقابلة المدير العام ،، طبعا المقصود هنا البرامج الموجهة إلى الموظفين العاديين وليس إلى المختصين..
هل تريد أن ينجح برنامجك ؟ ويحقق مبيعات أفضل ؟ لدي الحل لك ...!!!
صمم البرنامج ليكون موجهة إلى الأغبياء والكسالى ولا تضع مميزات كثيرة ، بل ركز إلى جودة البرنامج، فما الفائدة من وضع مائة مميزة معا بحيث تشكل إرباكا للمستخدم العادي ..
لا تفكر ان من يستخدم برنامجك محبك لك ومحبا لبرنامجك !! بل هو في الأغلب يريد أن ينجز العمل بأي وسيلة ، فالتقنية لا يحبها لذاتها ، بل الهدف الأساسي لها هو تسهيل العمل لا غير ، فلا تفكر كثيرا !!!
من الأمثلة التي ضربها لي المدير العام في كيفية المرادة من التقنية ،، عملية تصوير الملفات ، فكما يعلم أن معظم المدراء يعمل لديهم فتى لتقديم الشاي أو القهوة وما شابه ، ومن المعلوم أيضا أن المدير إذا أراد عمل تصوير للوثيقة معينة ، فإنه سيأمر ذلك الفتى ، المهم في آلة النسخ يوجد أزرار كثيرة ولكن أهم زر هو الزر الأخضر وهو المسؤول عن عملية التصوير فهو يصور مرة واحدة في كل ضغطة .
المهم أن مديرنا أراد أن يصور عشر نسخ من وثيقة معينة فأمر ذلك الفتى ، فما الذي حدث ؟؟!!
ذهب الفتى إلى آلة النسخ ، ووضع الورقة وبدأ النسخ ،، المطلوب عشر نسخ فما الذي سيعمله ؟؟
هل تعرفون ما الذي فعله ، لقد ضعط عشر مرات على الزر الأخضر لينجز المهمة !!!
مع أنه يوجد زر لتحدد النسخ في مكان ما في الآلة ،، فأين المشكلة هل عند الفتى أم عند الآلة ؟؟؟
طبعا عند الآلة ، لأنها لم تسهل عملية التعامل ،،
فكذلك البرامج !!! سهل التعامل مع قلة الخيارات هو الخيار الصائب للبرنامج الرابح
فما رأيكم أنتم ؟؟

هناك 5 تعليقات:

  1. صحيح، صمم البرنامج لكي يكون بسيطاً وسهل الاستخدام، لكن ليس للأغبياء، هذا انتقاص من شأن الناس، والكثير من الناس أذكياء يتعلمون بسرعة، لكنهم لا يرون في الحاسوب إلا أداة لإنجاز العمل ليس أكثر، وليس من الحكمة أن نصمم البرامج والأجهزة بحيث تصبح عائقاً أمام إنجاز العمل.

    خذ مثلاً مايكروسوفت أوفيس أو حتى أوبن أوفيس، كم من الخصائص المتوفرة في هذه البرامج يستخدمها الناس؟ بعض الناس لا يستخدمون سوى برنامج وورد ولا يستخدمون في برنامج وورد سوى أقل الخصائص المتعلقة بتنسق النص وإنشاء الجداول، هل هم بحاجة إلى باقي الخصائص؟ البعض منهم سيقول لك: نعم! مع أنهم لا يستخدمونها.

    ردحذف
  2. أشكرك أخي عبدالله ، على التعليق ،،

    ولكن قصدي من البرنامج الغبي أي مصمم للأغبياء ، طبعا أنا لا أقول أن من يستخدم البرنامج غبي ولكن قصدي أن البرنامج صمم لذوي القدرات العقلية الضعيفة ،، فمن باب أولى أن يستخدمه الإنسان العادي ،،
    قد لا يفهم المطور ما معنى ان يكون البرنامج بسيط وسهل ولكنه بكل تأكيد أنه لما يسمع أن برنامجه يجب أن يتعامل مع ذوي القدرات العقيلة الضعيفة سوف يفهم ما المقصود من معنى البساطة :)

    لقد قرأت قبل فترة طويلة جدا أن برنامج إنترنت إكسبلور مصمم خصيصا ليتعامل معه الأغبياء والكسالي ، وبالتالي لاقى رواجا شديدا بالإضافة إلى الاحتكار

    تحياتي

    ردحذف
  3. قاعدة 80/20 تعمل هنا ... 80% من المستخدمين يستعملون فقط 20% من وظائف البرنامج.

    ردحذف
  4. نعم أوافق وبشدة، ذلك أن البرنامج اذا لم يعتد عليه المستخدم خلال أول ساعتين من استخدامه يعد برنامجا غير ناجحا.. من ناحية الواجهة. لكن لماذا لم تعد تكتب مثل السابق؟

    ردحذف
  5. أخي فيرست ترقب جديدي قريبا ،،

    أحضر لعمل ضخم اطرحه على الساحة قريبا بإذن الله تعالى

    ردحذف