الأحد، 11 نوفمبر، 2007

التعليم للجميع

فكرة بدأت تدور في ذهني منذ أسبوع تقريبا، ملخص الفكرة التعليم للجميع، واخص حاليا التقنية، ما الذي أعنيه بالضبط؟
عندما زرت الهند آخر مرة لاحظت أن رسوم التعليم هناك منخضفة جدا مما يساعد الكثيرين على الحصول على التعليم و تطوير قدراتهم و الحصول على وظائف تساعدهم وتنتشلهم من الفقر في ظل ارتفاع الأسعار الجنوني.
أنا لا أركز حاليا في المجالات الاخرى ولكن أركز في مجال الحاسوب وتقنية المعلومات، عندما يتخرج الطالب من الثانوية العامة معظم المتخرجين نسبهم ضعيفة وهذا يرجع إلى مستوى التعليم الراقي الذي نتمتع به في مدارسنا.
عندما يفكر عائل الاسرة في تدريس هذا الطالب في معاهد خاصة، يتفاجأ بالأسعار العالية للدورات وخاصة المهمة منها، بطبيعة الحال أنا أعذر هذه المعاهد لأن لديها مصاريف المعلمين والتصاريح والموظفين وغيرها من المصاريف فإذا لم تدفعها ستغلق في أقرب فرصة !!
فكرة تدور حول هذه النقطة، لماذا لا نوجد مكان يكون صالح للتدريس ومجهز بأجهزة الحاسوب ويعمل له دعاية بحيث يستقطب مدرسين متبرعين بدورات مجانية ، وكذلك طلاب بحيث تكون الرسوم رمزية مثلا 20 ريالا في الشهر!!

لعمل مثل هذه نحتاج إلى التالي:
1- مكان مخصص ولنقل يتسع لعشرين طالبا بحيث يوفر حواسيب و اتصال بالانترنت، هذا المكان أتوقع يمكن أن يكون في أحد المجمعات الرياضية أو النوادي العلمية أو حتى في أحد المدارس.

2- لجنة تنسيق ومتابعة مهمتها عمل الدعاية للدورات و كذلك تشجيع المدربين لإعطاء دورات احترافية مقابل مبالغ زهيدة.

3- ترويج الفكرة في المواقع الانترنت واستهداف الفئة التي تستفيد من هذه الخدمات.

بطبيعة الحال سأكون أول من يتبرع بإلقاء دورات في المجالات التالية:
- استخدام اللينكس في سطح المكتب .
- سيرفرات اللينكس.
- أوبن أوفيس .

في النهاية أمل أن من يقدر أن يساعدني في تحقيق هذا الحلم وخاصة في سلطنة عمان ( أرضي وموطني ) وله القدرة على الاتصال بالمسؤولين في المجمعات الرياضية وخاصة مجمع بوشر الرياضي بالتنسيق لمثل هذا المشروع سأكون له شاكرا و ممنونا.

هناك 13 تعليقًا:

  1. فكرة رائعة جدا
    كنت قبل فتره (أجس نبض الناس ) في منتج رخيص جدا مع مواصفات عالية جدا فكانوا يعترضون على السعر المنخفض مقابل الخدمة فكانوا يخافون فقلت في نفسي أكيد هذا راح يؤثر على رواج المنتج فقررت أن أقول لهم أنه مدعوم خيريا و هو فعلا مدعوم خيريا لكن ليس كما هو متصور

    فهذه أيضا ستواجه مشروعك

    الناس إلي ببلاش أو رخيص ما يحبوه :)
    خاصة في وطنا العربي يعتبروه أقل جوده
    لأنهم الجوده عندهم مربوطه بالمال خاصة الفئة التي سيستهدفها مشروعك

    الحل ...

    حاول أن تجعل رسوم لكن مخفضة( ليس مجانا ) لسبب (حتى لو لم يكن السبب حقيقي) مثلا تقول العمل هذا مدعوم خيريا (و فعلا الذين يعملون هم يعملون للخير )
    فالناس سيقولون (هذا عمل مكلف لكن بسبب أنه مدعوم خيريا ...) فسيقبلون عليه لأنهم يحسبون أنه يكلف الكثير و الدعم الخيري هو السبب!
    ننتظر منك أخبار سارة
    وفقك الله في مشروعك

    ردحذف
  2. أهلا AAM
    بالفعل هذه النظرة موجودة عند الناس، وسبحان الله كأن كل رخيص يعني منتج سيء ، طبعا هذا ارتبط كثيرا بالمنتجات التي تأتي من الشرق وتكون عادة مقلدة وسيئة للغاية،

    لقد فكرت بأن لا أجعل الرسوم مجانية بل بمبالغ مخفضة وذلك حتى يتشجع أيضا المتدرب على الحضور لأنه استثمر مبالغ فيها.
    و فكرت جيدة وارائعة بالفعل المشروع مدعوم خيريا .

    جزاك الله خيرا على تشجيعك و أفكارك.

    ردحذف
  3. مراكز الأحياء (مثل المراكز الصيفية ولكن في العصر أيام الدراسة) هي أفضل مكان لمثل هذا المشروع لتوفر الفئة المستهدفة وهم الطلاب غالبا. فكرة المراكز موجودة عندنا بالسعودية ولكن مجمدة عمليا حتى يتفرغ الجماعة لمحاربة الارهاب.

    ردحذف
  4. ممكن بالإتفاق مع المدارس و عملها كدورات
    بحيث يتم الإعلان عن الدورات تحت رعاية المدرسة في الفتره المسائية بحيث تغطي الإعلانات المنطقة المستهدفة و كل فتره في مدرسة
    لكن ستددخل في روتين التصريحات و الكلام الفاضي مع وزراة التعليم
    و هذا شر لابد منه
    لتسهيل الموضوع تتفق من قبل مع فرع وزارة التعليم لتنظيم العمل قبل كل شي
    يحبذ تكون لك علاقة مع أحد يعمل في فرع وزارة التعليم أو مدير مدرسة أو حتى مدرس لتتيسر الأمور أكثر :)

    ردحذف
  5. السلام عليكم

    الفكرة جميلة ولكن كما أرى من الصعب تطبيقها عملياً للأسباب المذكورة وغيرها، إلا...

    إلا إن جعلتها "جامعة على الخط" (Online University).

    حلمي أن أرى جامعة عربية (مجانية أو شبه مجانية) على الإنترنت مثل هذا الموقع http://vu.org، ولعلنا نتمكن من تنفيذ هكذا فكرة قريباً إن شاء الله.

    ردحذف
  6. نعم أخي AAM ،، فكرة المدرسة جميلة جدا، ولكن لو نملك مكان عام للجميع سيكون جيدا، سأخبرك لماذا ؟

    تصور أني أريد أن أعطي دورة في اللينكس ، واريد أعلمهم عمل الفرمته و تركيب أنظمة، علي الاجهزة ، ومن المعروف أن معظم مدارسنا تعتمد على الويندوز للاسف، فمن هنا تكمن المشكلة !!

    أخي linomix
    أولا الوصلة لم تعمل معي ،،
    ولكن حلم جامعة عربية كبير شوية ،، لماذا لا نبدأ بمعهد !!

    ردحذف
  7. الجامعة العربية (أو سمّها معهداً إذا شئت) تبدأ عادة ببضعة دروس، ثم تزداد الدروس فيها يوماً بعد يوم حتى تصبح جامعة متكاملة.

    هذه هي الوصلة من جديد:

    http://vu.org

    ردحذف
  8. بخصوص المدرسة ...شو تقترح غيرها ؟
    عن نفسي كلمت مدرس بخصوص فكرة الدورات :) و عجبته كثير و تشجع لكن هو من النوع بطيء الحركة ...الله ييسر لنا الخير و يوفقنا لما فيه خدمة الإسلام و المسلمين

    فكرة شوي شويه هذي لا تناسب أبدا و غالب المشاريع إلي على هذا المبدأ أثبتت فشل ذريع عند العرب
    طبعا الأمثلة أكثر من أن تحصى
    أما بخصوص الجامعه ككل
    حتى الآن الجامعات الإلكترونية غير عملية أبدا فلقد رأيت أكثر من 5 جامعات إلكترونيه متخصصه بالشريعه و حسب ما لاحظت خلفها تمويل قوي لكن حتى الآن لم ترى أي شعاع نور

    الناس مازالوا يحبون hand made و يجب أن يجلس أستاذ و إلا لن يدرسوا
    إلا ما رحم ربي

    ردحذف
  9. م.بنت النور18 نوفمبر، 2007 3:34 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    صراحه الفكره جدا رائعه وجميل ان يفكر الانسان بهذه الطريقه..
    اقترح ان يكون موقع الكتروني تعليمي للدورات بشعار موحد واداره واحده ويكون عام لجميع العرب وينظم هذا المعهد دورات الكترونيه ودورات ميدانيه بعمان او اي دوله ان امكن وطبعا يفضل ان يقدم الدورات اشخاص موثوق بهم ليكتسب الموقع سمعه طيبه ,,
    يستطيع الموقع ان يعلن عن الدورات التي سينظمها على موقعه الكتروني ويتواصل الكترونيا ومباشره مع المقيمين في المملكه وبهذا يكتسب اكبر قدر من الفائده..
    طبعا بشأن الرسوم يحبذ لو يوضع ميلغ جيد للدوره ولكن يكون هناك عدد من المقاعد المجانيه لبعض الطلاب (كمنح دراسيه مثلا) لك لا يأخذ الموقع النظاق المجاني فيسترخص فيه فتكسبون السمعه الجيده والهدف من تعليم اكبر قدر وتستطيعون زيادة المنح ولكن فرض رسوم للطلبه الذين يستطيعون الدفع ليست مشكله .
    واذا احتجتوا دروس الكترونيه في البرمجه يمكن ان اساعد في هذا الجانب...

    دمتم بخير وعافيه واتمنى ان تواصلوا الفكره ولا تهملوها...

    ردحذف
  10. عمر الفضيلي29 نوفمبر، 2007 5:56 م

    السلام عليكم والرحمه


    انا من ساكي عمان
    وبصراحه الفكره جميله جدا
    والتعليقات التى قراتها ادهشتني كثيرا مما فيها من النقاط التي ستستفيد منها يا omlx لنشر هذه الفكره
    قبل ايام قرات في احد الجرائد العمانيه انه وزارة التعليم العالي تبنت دوره مدتها اقل من اسبوع خاص للذين لديهم الخبره في مجال الكمبيوتر وقد واقيمت في احد المدارس وقامت الوزاة بتوفير الحواسيب لصحاب الدوره فلعلى وعسى اذا قمنا بإرسال رساله او محادثتهم عن هذ الشي ان نجد ما هو إيجابي في هذا الموضوع !!
    وإن لم ينفع فحاول في ان تتفق مع احد المدارس ....
    الفكره جيده وتحتاج الى الجلوس لمحاوله حل المعوقات التي تم ذكرها من قبل المعلقين

    ردحذف
  11. كريمه الهاشمي17 فبراير، 2008 4:22 م

    لي خبره طويله في مجال الحواسيب والبرمجيات وخاصه في مجال التدريب حيث سنحت لي الفرص بالعمل في هذا المجال منذ عام 1981 ولحد الان والحمد لله يزيدني فخرا ان اقوم بتدريب الاخرين حيث اصبحت عندي فكره من خلال العمل ان تدريب الاخرين وخاصه الشباب هو الشي الوحيد الذي تبقى ذكراه الممتعه والتي تجعلك تشعر انك قدمت شياً مميزا اما بقية الاعمال فلا نريد ان ندخل في تفاصيل مشاكلها والاهداف المرجوه منها وغالبا ما تكون المنفعة الشخصيه ولكن يبقى التدريب معك ويخلق لك قاعده من افراد المجتمع التي تبقى دائما تحبك وتقدرك , تمنيت لو كنت قريبه منكم لغرض دعم مشروعك (ولكن انا من العراق من بغداد واعيش حاليا في بغداد)مع وافر تحياتي وتقديري .

    ردحذف
  12. ان التعليم للجميع احس اساسييات هذه الحياه فلولا

    ردحذف
  13. اعجبتني الفكره حلوه كتيير

    ردحذف