الأربعاء، 15 يوليو، 2009

رجعنا من جديد !

مرحبا من جديد ، رجعنا إلى التدوين مرة أخرى ، وذلك بعد أن أصاب مدونتي السابقة على استضافة تدوين عطل تسبب في إيقافها لمدة طويلة نسبيبا ، وهنا أريد أعتذر لك الأخوة القراء الذين راسلوني يسألوني عن حالي وماذا حدث لمدونتي.
في هذه التدوينة أريد أن أوجه كلمة شكر للأستاذ سامي الطحاوي على استضافته لمدونتي لمدة طويلة في مشروعه الرائع تدوين. فشكرا لك ولكل الأخوة الذين يعملون معك في ذلك المشروع المبارك.
عملية الانتقال من وورد بس إلى منصة بلوجر كانت قليلا معقدة ولكنها والحمد الله مرت بسلام ، وسأحكي لكم تفاصيلها لربما يستفيد منها أحد. قبل كل شيء كنت أستخدم الإصدارة 1.5 من برنامج وورد برس وهو يعتبر قديما جدا بالمقارنة مع الإصدارة الحديثة 2.8.
المفاجأة التي اكتشفتها أن الإصدارات السابقة والتي قبل الإصدارة 2 كانت تستخدم الترميز latin1_swedish_ci في قاعدة البيانات و الإصدارات التي فوق نسخة الثانية تستخدم ترميز utf-8 العالمي.
حتى تكون عملية الانتقال إلى منصة بلوجر سهلة ولا تعرضني لفقد بيانات كثيرة ، كنت مضطرا لترقية المدونة من الإصدارة 1.5 إلى الإصدارة الأخيرة 2.8 ، ومن ثم تصدير المدونة بصيغة xml وهي ميزة متوفرة فقط في الإصدارات الحديثة فقط من وورد برس.
الحق يقال عملية الترقية سهلة جدا ولم أواجه أي مشكلة اللهم مشكلة سخيفة من وجهة نظري ، وهي أن سكربت الترقية المرفق في وورد برس لا يقوم بتغيير ترميز قاعدة البيانات إلى utf-8 . لقد تفاجأت عندما شاهدت مدونتي كلها عبارة عن رموز وأشكال غير مقرؤة.
ولكن بعد عملية بحث بسيطة وجدت سكربت بسيط يقوم بهذه المهمة وبسرعة فائقة. بهذه الخطوة نكون قد قطعنا نصف المسافة !!
النصف الثاني يعتبر سهلا جدا ، فأول شيء قمت بتصدير مدونتي إلى صيغة xml وهي ميزة يوفرها ووردبرس تحت بند الأدوات.
بعد ذلك اتجهت إلى هذا الموقع و الذي يوفر خدمة تحويل صيغةxml ووردبرس إلى صيغةxml بلوجر بكل سهولة. عملية التحويل لم تستغرق كثيرا لأني مدونتي حجمها صغير ( قرابة ميجا بايت فقط )
بعد ذلك قمت بإنشاء مدونتى على منصة بلوجر ، ومن ثم قمت باستيراد الملف الناتج من عملية التحويل السابقة من خصائص المدونة. وبهذه الخطوة نكون قد انتهينا من عملية الترقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق