الأحد، 5 مارس، 2006

هل ما يقال حول اللينكس صحيحا..؟؟

اليوم وعندما كنت أتصفح بريدي وجدت دعوة من مجلة أفاق العلم، تخبرني بوجود عدد جديد،، فلهم الشكر الجزيل على ما يبذلونه، ولكن ليس هناك شيء كامل، والنقد البناء يساعد في تطوير الذات،، فكنت أتمنى أن أجد المجلة في صيغة html لكي يسهل عملية اختيار المقال وقراءته وكذلك لكي تقوم محركات البحث بفهرسته ويسهل عملية البحث ضمن المواضيع..
الذي شدني في المجلة موضوع
"Windows أم Linux" وللأسف لم يذكر المؤلف اسمه فهذه نقطة يجب التنبه حولها لأنها تعطي المقالة رصانة أكثر، المهم أن المقال ذكر في البداية أن تكون المقالة محايدة وكنت أتمنى ذلك ولكن بقية المقال لا تدل على ذلك..
هل اللينكس منتج أوربي ؟؟
الذي أعرفه أن أكبر التوزيعات هي منتجات أمريكية وليس أوربية مثل ردهات و نوفل وتوجد هناك توزيعات أوربية مثل ماندريك وتوجد هناك توزيعات من شتى بقاع العالم، فاللينكس ليس محتكر من قبل الأمريكان أو الأوربيين بل هو منتج عالمي يحق لك شخص من أي بلدة أن يكون له توزيعته الخاصة، ونحن العرب لدينا توزيعاتنا الخاصة بنا مثل أرابيان و جواثا و فيكتاريا و الأقصى و بنتو ..
الآمان في الويندوز ..؟؟
لن أتكلم في هذا الموضوع فالأخ عبدالله المهيري قد تكلم عنه في موضوع مفصل وشيق..
لمن ثقافة البرامج الحرة ومفتوحة المصدر..؟
المقال يقول هي فقط للمختصين في أنظمة تكنولوجيا المعلومات و للمبرمجين المحترفين، ولكن نسي أن المستخدم العادي هو المستفيد الأول من إنتاج المختصين و المبرمجين، فإذا كان إنتاجهم أفضل و أسرع كان إنتاج المستخدم العادي أفضل وأسرع فالعلاقة طردية و ليس عكسية، و أيضا ثقافة البرامج الحرة والمفتوحة المصدر تبعد المستخدمين عن أفكار البرامج المقرصنة وترقي من تطورنا التكنولجي بكثير، وأيضا معظم البرامج الحرة مجانية مما يسهل علينا اقتناء التقنية بأسهل الطرق الشرعية وليس مقرصنة مثلما هو الحاصل الآن،
هل تنزيل اللينكس من الانترنت هو العائق..؟؟
هذا السبب عجيب جدا، يا أخي الكريم من لديه القدرة على تنزيل الويندوز من الانترنت ومن لدية القدرة على تنزيل برامج الويندوز من النت.. هل تريد أن تحصل على اللينكس مجانا وبدون أن تدفع أذهب إلى موقع توزيعة أوبنيتو واطلب أي رقم وسيصلك بالمجان،
هذا السبب غير مقتنع تماما،، العجيب أن كاتب المقال يستغرب كيف أنه إذا اشتريت قرص مضغوط عليك أن تدفع ثمن القرص، ونسي أنه عليه أن يدفع مئات الدولارات ثمن الترخيص في الويندوز..
هل اللينكس هو الوحيد في تعدد التوزيعات ...؟
حتى مايكروسوفت في الإصدار القادم ستنزل أكثر من 6 إصدرات مختلفة فأيهما تختار..؟ كثرة التوزيعات تعطي الحرية في الاختيار الذي يناسبك ..
كلمة أخيرة أرجو من الكل أن يرى واقعنا بعين الناصح الأمين وليس بعين المروج،، فنحن غارقون في البرامج المقرصنة التي تعيق تطورنا التقني و التكنولوجي، فنحن لا نحترم الحقوق الملكية الفكرية بسبب كلفتها العالية جدا وبسبب فقرنا فنحن لا نجد المال اللازم لشراء التراخيص فلماذا لا نستخدم الأنظمة المفتوحة المصدر التي تحفظ لنا حق استخدام التقنية و حق الاستخدام المشروع لها..؟؟

هناك 3 تعليقات:

  1. قمت بمراسلة المجلة لأبين وجهة نظري حول الموضوع، هل سينشر ردي في موقعهم أو في العدد القادم من المجلة؟ إن لم يفعلوا ذلك سأنشر ردي في موقعي.

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    فهد و عبدالله..
    حياكما الله على التوضيح.
    رأيت العناوين لكنني لم أقرأ المقالات ظناً أنه سيكون لصالح لينكس لكن يبدو أن هناك من يجد الوقت لابتكار الأخطاء.

    ردحذف
  3. عبدالله : أنا أنتظر ردك بفارغ الصبر،، المهم أن يكون النقد بناء ولا يضر الإنسان أن يخطي فكل بني أدم خطاء ،،

    أبو حماس: المهم لدي الإنسان ان لا يمرر كل ما يقرأه إلى عقله ،،، فليكن لدنيا قدرة النقد البناء ...

    ردحذف