السبت، 24 مارس 2007

12- استراتيجية المحيط الأزرق

استراتيجة المحيط الأزرق
الكتاب:استراتيجة المحيط الأزرق
تأليف: و. تشان. كيم و رينيه ماوبرغن
ترجمة: جانبوت حافظ
الطبعة : 1 عام : 2006
الناشر : دار الفكر -سورية


لمحة عن الكتاب :


كتاب يتعلق بالصداقة والولاء وبإيمان الفرد بالآخر من أجل بناء المستقبل والحصول على الزبائن دون منافسة ، وإنشاء العلاقات الناجحة، ورفع مستوى الأداء. ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام سمى المؤلفان كل قسم منها جزءاً، وقسما الأجزاء إلى فصول ثمانية في مجملها. عنون المؤلفان الجزء الأول باسم الكتاب، وفيه فصلان، الفصل الأول ( إيجاد المحيطات الورقاء ) لإنشاء مساحة سوق جديدة والتأثير فيها والتحرك بها التحرك الاستراتيجي. والفصل الثاني ( الأدوات التحليلية وأطر العمل)، فذكرا منها أربع فعاليات وثلاث ميزات استراتيجية. وقُسم الجزء الثاني ( صياغة استراتيجية المجيط الأزرق ) إلى أربعة فصول، الفصل الأول لإعادة بناء حدود السوق، والفصل الثاني للتركيز على الصورة الكبيرة لا على الأرقام، والفصل الثالث للامتداد في السوق إلى أبعد من الطلب الحالي من أجل الانطلاق نحو الغنيمة الأكبر، والفصل الرابع للسعاية نحو السياق الاستراتيجي الصحيح من خلال خطوات مدروسة. وانقسم الجزء الثالث ( تنفيذ استراتيجية المحيط الأزرق ) إلى فصلين؛ الفصل الأول للتغلب على العقبات المنظماتية، وجاءت فيه مقترحات عديدة حيوية في سبيل ذلك، والفصل الثاني جاء تحت عنوان ( اجعل التنفيذ متكاملاً مع استراتيجيتك وجزءاً منها). وانتهى الكتاب بخاتمة في استمرارية استراتيجية المحيط الأزرق وتجديدها، بعدها ثلاثة ملاحق ( لمحات من النموذج التاريخي لإيجاد المحيط الأزرق ) و( ابتكار القيمة ) و( حركة السوق لدى ابتكار القيمة)


يعتبر هذا الكتاب من أروع ما قرأت في علم التسويق و الابتكار، كنت أتمنى أن يطول الكتاب أكثر فأكثر ليس لأن الكتاب لم يغط جميع الموضوع ، ولكن حتى أحصل على فرصة أكبر للقراءة الممتعة.
الكتاب رائع جدا ، ويتكلم عن موضوع مهم في التسويق ، وهو كيفية خلق أسواق جديدة و إدارتها واستغلالها إلى أقصى حد.
الكتاب لا يكتفي بالكلام النظري المجرد بل يضع لك الشروط والقوانين التي يجب أن تسير وفقها حتى تستطيع أن تنشئ سوقا جديدا لأفكارك، بأسلوب علمي رائع..

سأحتاج أن أقرأ هذا الكتاب مرة أخرى حتى أستوعب الكم الهائل من المعلومات الممتعة والمهمة في آن واحد، وأنصح كل مهتم في هذا المجال بأن يقرأ هذا الكتاب!!

هناك تعليق واحد:

  1. انور ابو ناجى22 أغسطس 2007 6:19 ص

    اللة يعطيك العافية وجازاك اللة خير

    ردحذف