الأحد، 15 أبريل، 2007

14- درة آسيا وجوهرتها: الهند

الهند درة آسيا وجوهرتها
الكتاب: الهند درة آسيا وجوهرتها
تأليف: إبراهيم حلمي الغوري
دار النشر : دار الشرق العربي
النوع: غلاف عادي، 24×17، 288 صفحة

الهند ذلك البلد القريب منا من الناحية الجغرافية و السكانية، اﻵلاف من الهنود بيننا، في كل الوظائف تجدهم، من العامل البسيط إلى الرؤساء التنفيذيين للشركات الضخمة.
ما زالت الهند تحتل مكانة ضخمة من حيث تعدد الثقافات واﻷديان واللغات و اﻷجناس، خليط عجيب من اﻷصول المعرفية التي تتصارع فيما بينها..
هذا الكتاب يقدم لك نبذة موسعة عن هذا البلد الواسع اﻷرجاء، بدأ من الناحية الجغرافية والسكانية و مر بنشأة اﻷديان في الهند وتصارعها فيما بينها، ثم مر على أهم مدنها و جغرافيتها المتنوعة وغيرها من المواضيع الشيقة.
لا أدري ربما جاءت قراءة هذا الكتاب في الوقت المناسب، حيث أني منذ فترة أفكر بالذهاب إلى هذا البلد، لقد استفدت كثيرا من المعلومات التي قدمها المؤلف عن الهند، وإن كنت أود لو أنها كانت حديثة العهد، حيث أن الكتاب لا يذكر متى كانت الطبعة اﻷولى ومتى كانت سنة تأليف هذا الكتاب، ( ربما الطبعة التي بين يدي عبارة نسخ من الطبعة اﻷصلية مع حذف معلومات الطبعة اﻷصلية وسنة طبعها .. ربما).
من النقاط التي أثارت فضولي هي أن اللغة الهندية واﻷوردية متشابهان جدا وربما كان الفرق الوحيد هو طريقة الكتابة فاللغة الهندية تكتب على الطريقة أو الرسم البراهماني، أما اللغة اﻷورية فهي تكتب بالحروف العربية مثل اللغة الفارسية تماما.
من ناحية اﻷديان فإن أشهر الأديان في الهند هي : الهندوسية ، ثم الاسلام، ثم السيخ ،ثم النصرانية، ثم الجينية..
بصراحة كنت أخلط ما بين البوذية والهندوسية و البراهمية و المانوية، وكنت أجد صعوبة في التفريق فيما بينها، ولكن تبين لي بعد قراءة هذا الكتاب الفرق، فالهندوسية و البراهمية والمانوية هي ديانة واحدة، أما البوذية فهي تختلف قليلا وكثيرا من بعض النواحي عن الهندوسية،،
الهند زاخرة بمعابدها و حصونها ومناراتها و مساجدها و قصورها.. بالفعل لو ذهبت إلى الهند لن أفوت الفرصة لرؤية هذه المزارات الرائعة.

هناك 4 تعليقات:

  1. الهند بلاد جميلة و دافئة لها تاريخ و حضارة و هى أكثر بلاد العالم زخما من حيث الديانات و الأجناس و المستويات الإجتماعية ...كل شىء بها متنوع ..الحقيقة شدنى العنوان ..

    ردحذف
  2. أهلا وسهلا بك أختي في مدونتي المتواضعة ..
    إن شاء الله سوف أتكلم أكثر عن الهند في الايام القادمة ...

    ردحذف
  3. اجل هي جت معاك صدفة لما تكلمت عن الهند
    بس من جد روعة ومعلومات قيمة

    ردحذف
  4. إنت شكلك بتحب الكتب و القراءه جدا ، بارك الله فيك وزاد من أمثالك وزادك معرفة ، أنا كده برضه بس مع كتب البرمجه بس، إن شاء الله قريب أنتقل لكتب الدين و اليرمجه معا.

    ردحذف