الأربعاء، 25 مارس، 2009

English vocabulary in use

سألني بعض الأصدقاء عن رأيي حول كتاب English vocabulary in use ، وهل هو مجدي و كيفية طريقته ؟
لم أستطع أن أمنع نفسي من أن أتحدث حول هذا الكتاب فلي معه ساعات طويلة ، الكتاب بشكل عام مقسم إلى مئة وحدة ، كل وحدة مجمعة إلى أقسام ، وكل قسم يتناول قضية معينة.

مثلا الجريمة ، أنواع السرقة ، الشرطة و التحقيق و التحري و المحكمة و الحكم ، كذلك عن الكوارث و أنظمة الحكم كلها مجمعة في قسم واحد يتضمن أربع وحدات.

الكتاب لا يعطيك الكلمات لوحدها بل ضمن سياقها وعادة في جملة ، و في الصفحة المقابلة للوحدة أسئلة حول الكلمات والتعبيرات الجديدة.
المستوى الذي أقرأ فيه وهو المتوسط ، أعتبره سهل لي ، ولكن يوجد الكثير من المصطلحات الجديدة التي لم أدرسها في أي دورة.
الصعوبة لا تكمن في كم من الوقت الذي تستغرقه في الانتهاء من الوحدة ، ولكن كيف أن ترسخ الكلمة في ذهنك وتستطيع استدعائها من دون تفكير !!
لا داعي أن التكرار هو الحل الأنجع إلى هذه المشكلة ، ولكن يحتاج إلى صبر طويل واستمرار أطول.

ما يعيب الكتاب أنه بعض الأحيان يستخدم تعبيرات لا يستخدمها الناس بكثرة ، كذلك يدخل القواعد النحوية وكأنها تعبيرات تحفظ ، بحيث لا تستطيع أن تستخدمها على راحتك.

على العموم كتاب سهل وعسى أن أنتهي منه خلال شهرين ، بالرغم اني قرأت أكثر من ستين وحدة منه، ولكن أحسن أن مرغم على مراجعتها كل مرة حتى أتذكر الكلمة وتهجئتها.

متشوق إلى المستوى الأعلى منه English vocabulary in use Upper intermediate.

هناك تعليق واحد:

  1. من وصفك للكتاب .. يبدو أنه شيق و ممتع .. وقد حققت الفائدة المطلوبة منه .. في الحقيقة فإن أي لغة نتعلمها تحتاج للمارسة .. كتابة .. وقراءة .. وتحدثا ً .. في رأيي أن هذه الطريقة من أهم وأول الأساليب لترسيخ الكلمات في الذهن ..

    " ما يعيب الكتاب أنه بعض الأحيان يستخدم تعبيرات لا يستخدمها الناس بكثرة "
    هذا صحيح .. فالآن تظهر جمل انجليزية جديدة بين الناس .. هذه الجمل أحيانا من الصعب الحصول عليها أثناء القراءة من كتاب .. بل عليك التحدث مع شخص تكون الإنجليزية لغته الأم .. أو من لديه الخبرة ..

    شخصيا .. أنا تواجهني مشكلة بالأمثال ..فعندما تترجمها حرفيا ً .. قلّــما تعطيك المعنى المطلوب...

    وفقك الله ...

    ردحذف