الأحد، 6 ديسمبر، 2009

مشاهدات من الحج


1 - خيمة الحجاج
أعجبتي فكرة خيمة الحجيج أو مدينة الحجاج وهي عبارة عن مكان مهيئ لاستراحة الحجاج في الطريق مع توفير المتطلبات الأساسية من مثل دورات المياه و مكان للصلاة مع توفير الأطعمة والمياة والعصائر وتزويدها مجانا لحافلات الحجاج ، وقد توقفنا فيها عند منفذ خطمة الشكلة و الغويفات بالإمارات العربية ومدينة بريدة بالسعودية. فجزى الله المحسنين خيرا.

2- العدد المهول
كنت أتصور أن عدد الحجيج هذه السنة سيكون قليلا ولكن تفاجأت بأن عددهم يقارب ثلاثة ملايين حاج، وهذا انعكس بشكل مباشر في الزحام الشديد والقاتل في الطرقات والمناسك، يا إلهي الطواف والسعي أصبح بشق الأنفس وقد تطور في أحيان كثيرة إلى قتال شرس !!

3- المسؤولية
الحملة التي إلتحقت بها مكونة من مئة شخص موزعون على ثلاثة حافلات ، وكان الإتفاق أن لا أتولى أي مسؤولية منذ البداية ولكن تجرى الرياح بما لا تشتهي السفن، عندما وجدت نفسي أتحمل مسؤولية إدارة حافلة من أربعين شخص طوال فترة الحج ، لا أخفيكم أني أهرب عن تحمل المسؤولية وخصوصا عندما يتعلق بالغير ، ولكن قبلت هذه المرة لأني رأيت نفسي أني أفضل من سيقوم بهذه المهمة.
عندما تتحمل المسؤولية فأنت في الواجهة دائما وهذا يجلب لك شيئين أولها القيادة بما فيها اتخاذ القرارات والشيء الثاني التمتع بموقع القيادة وهو في العادة أن تكون في الأمام دائما !

4- ثقافة الشعوب
منذ البداية وأنا أعد نفسي بأني سأرى أناس من بقاع شتى وألوان مختلفة،و الأهم من ذلك أنهم يحملون ثقافات مختلفة وهذا هو الأهم عندي، فأنا أريد أن أشاهد الثقافة وكيف يتصرف الناس في الدول الآخرى، ولكن فاتني شيئا وهو أن معظم المسلمين من دول العالم المتخلف آسف أقصد الثالث ! فما الذي سأرجو من ورائهم غير ثقافة الفقر والجهل و العشوائية و القذارة ؟؟
رأيت في الحج كل الأشياء التي توقعتها في هذه الثقافة، بلى استثناء وعند كل الدول تقريبا من أفريقيا إلى آسياء ، لا أحد يهتم بالنظافة، لا أحد يهتم بغيره من الحجاج ، لا أحد يهتم بتعلم مناسك الحج ، لا أحد يهتم بأنه في رحلة مقدسة وأنه أتى لهذا المكان حتى يخشع قلبه وجسده ، كل شخص هناك همه أن ينهي المناسك ولو أذى كل البشر هناك حتى ولو قتلهم فلا يهمه ذلك.
لا أحد يهتم لشأن الشيخ الضعيف ولا أحد يهتم لشأن الطفل الصغير و المرأة العجوز ، كل واحد يقول نفسي نفسي وكأنها ساعة المحشر ، ساعة المحشر التي صنعها الجهل والتخلف و الضعف.
في يوم عرفة كانت هناك شاحنات لتوزيع وجبات خفيفة مجانا ، ويال العجب ، الناس تحصل على الطعام بالمجان ولا تكلف نفسها بأن ترمي المخلفات في سلال المهملات المتوزعة في كل بقعة هناك، بل يرمون المخلفات في الطريق وكأنهم حيوانات عجم !! اشمئزت نفسي من هذه الحالة !!

5- أنا وما بعدي الطوفان
أقرأ في الإنترنت دوما عن أزمة ارتفاع سعر الخبز في مصر وكنت أتصور أن حجم المصري يقارب الحجم المتوسط بسبب ارتفاع قيمة الخبر وهو الطعام الأساسي هناك، ولكن لم أتصور أن معظم الحجاج المصريين من العيار الثقيل! وعلى قول الدكتور المصري الذي درسنا :" زي الاوتوبيس " ، وجدتها مفارقة غريبة فعلا !!
سوالف المصريين تثير الحزن والأسى في قلبي ، أصدقائي المصريين لا تفهموني غلط ، أنا لا أنتقد المصريين لكونهم من مصر ولكن أنتقدهم بسبب تصرفاتهم و أخلاقهم.
للأسف عانينا في الطواف أشد المعاناه من المصريين ، لسان حال كل مصري هناك أنا وما بعدي الطوفان لا يهمه صغير ولا كبير و لا امرأة أهم حاجة عنده أن يطوف بسرعة وبأي طريقة ، لا يهمه أن يضرب هذا بكوعه ولا أن يلكز هذا بمنكبه ، ولا يسقط ذاك أثناء اندفاعه. تصوروا أن يخرج مجموعة مصرييين متراصة بسرعة وبقوة من قلب الطواف ليخترق الالاف الطائفين وكأنهم ثيران هائجة !!
يترآي أمامي الآن الموقف بعد أن طفنا طواف الإفاضة وبإتجاه الصفا حيث حصلت تصادم شديد بالأجساد وقد نجونا من الموت فيها بفضل من الله تعالى والسبب هو أن مجموعة من المصريين تريد أن تذهب إلى الصفا وبقية الناس تطوف بالبيت !!

6- تكرار الحج
بعض الأشخاص يواظبون على الحج كل سنة ، وهذا أمر محمود لو لم يكن كل ذلك القتال والزحام في المناسك، فتجد الواحد قد حج عشر مرات بل أحدهم ذكر لي أن فلانا حج خمسين مرة !! ، الإسلام لم يوجب الحج إلا مرة واحدة وهذه نعمة من نعم الله تعالى ، فلماذا نقاتل الحجيج على حجة نافلة ونكون قد تسببنا بشكل أو لآخر بسفك دماء المسلمين في الحج ؟؟
كم شخص يموتون في الحج كل سنة ؟؟ وانظروا كيف أصبح الحج بسبب أنانية وحب النفس ؟؟يا أخي الكريم حج عن نفسك وافسح الطريق لغيرك حتى يحجوا براحة ومن دون تعب ؟؟ أم ان الأجر والمثوبة لم يكتب إلا في حج النافلة؟؟

هذه بعض المشاهدات التي أحببت أن أذكرها لكم إخواني ، وهناك الكثير غيرها ولكن لا يصلح للكتابة لما فيه من تجارب شخصية يصعب الكتابة عنها !!

هناك تعليقان (2):

  1. حج مبرور ويتقبل الله منا ومنكم أخي فهد
    وموضوعك قيم
    بارك الله فيك

    ردحذف
  2. تقبل الله حجك
    -----------
    اخي الكريم معك حق ولكن العيب علي شركات السياحة التي تخرج مع الافواج مرشد لا يعرف مناسك الحج او ادابه وكل همه يجمع اكبر عدد من الحجاج ليذهب للحج مجانا ويحصل علي المال
    وليس كل المصريين بهذه الشاكلة
    -------
    بالنسبة لنقطةان يحج عدة مرات ,هذا لو اكتفي بواحدة لانخفضت اسعار تاشيرات الحج وقدر غير القادر علي الحج وكان خيرا للجميع,اسعارها اصبحت فوق الخيال عندنا
    وشكرا

    ردحذف