الجمعة، 19 فبراير، 2010

أوروبا والمسيحية

مجموعة الكتب التالية كانت من نصيب موسوعة أوروبا والمسيحية ، للكاتب البولوني الكاثوليكي يان دوبراتشينسكي وترجمة الدكتور كبرو لحدو.
الموسوعة تأتي في أربعة أجزاء : الألفية الأولى، مرحلة الصليبية، تمزق الكنسية، زمن المسيحيين الفاترين. تقريبا كل جزء في 350 صفحة.
هذه الكتب فتحت لي خفايا حول تطور المسيحية في أوروبا وبقية دول العالم ، وكيفية انقسامها إلى مذاهب متعددة: الأرذثوكسية والكاثوليكية و البروستانت و الكليفينة والنسطورية وبقية مذاهبها. 
اكتشفت أن المسيحية انتشرت بحد السيف والدم ، وأنها مارست الاضطهاد في كل عصورها على من يخالفونها الرأي ، وكل المصائب كانت ترجع إلى تحكم البابا في تسيير جموع النصارى حتى انهارت البابوية في العصور الحديثة.
بالرغم أن المؤلف كاثوليكي إلى النخاع إلا أنه عندما تكلم عن انتصارات المسلمين لم يستطع أن إنكار سماحة الإسلام مع الديانات الأخرى بخلاف الكاثوليكية التي يدافع عنها بشدة.
لقد أعجبت كثيرا بتفاني القسس في نشر معتقداتهم ولو كلفهم ذلك حياتهم، كذلك أعجبت بطريقة عمل الرهبنات العملية لنشر المسيحية وهي عبارة عن تجمعات تعمل بشكل جماعي ومنظم لنشر المعتقدات النصرانية.
وبما أن يان دوبراتشينسكي بولويني ومتحمس لوطنه بشكل كبير، لم يفوت أي فرصة تمر عليه إلا وأشاد بدور بولونيا في احتضان المسيحية من جهة ومن التسامح الديني من جهة أخرى ، ودور الأساقفة والقسس البولونيين في روما عاصمة المسيحية.
للأسف طبعة دار الحصاد مليئة بالأخطاء المطبعية الفادحة ، وخصوصا في التواريخ، بحيث صرت أشك في دقة التواريخ في كثير من الأحيان، هذا فضلا عن الأخطاء الإملائية الأخرى التي تثير حنقي بشكل مستمر.
على العموم أنصح بقراءة هذه الموسوعة للأشخاص الذين يحبون أن يعرفوا حقيقة المسيحية وكيفية انتشارها.

هناك تعليقان (2):

  1. كتاباتك عن كتب قرأتها أو اعجبت بها تشجعني للغوص في بحر القرآة.. فشكرا لك!!

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    أخ فهد لك وحشة والله
    تدويناتك الأخيرة أعجبتني جداً
    سمعت اليوم في bbc عن معرض للكتاب عندكم
    سأنتظر رايك عنها

    ردحذف