الخميس، 1 أبريل، 2010

نقد نقد العقل العربي لجورج طرابيشي


بعد أن انتهينا من قراءة كتاب نقد العقل العربي للدكتور محمد عابد الجابري، كان لابد لنا من أن نقرأ نقد نقد العقل العربي لجورج طرابيشي، وعلى الرغم من أن سلسلة نقد النقد لم تنتهي إلا أن الأجزاء الأربعة الأولى والمتوفرة لم تغط كل إشكاليات التي طرحها محمد العابدي في كتابه نقد العقل العربي.

متوسط حجم الكتب تقريبا 350 صفحة للجزء، طبع ونشر دار الساقي من لبنان. تأخرت قليلا من الانتهاء من قراءة هذه السلسلة لظروف العمل الجديد و عملية الانتقال و امتحانات الدورة الفرنسية الثانية. الحمد الله أني أنهيت هذه السلسلة هذا الأسبوع.

لاحظ جورج طرابيشي أن الدكتور محمد عابد الجابري يضع إشكاليات و أسس غير دقيقة أو علمية لبناء هرمه النقدي للعقل العربي، يرجع في الأساس إلى قسمة العقل العربي إلى العقل المشرقي والعقل المغربي مع تغليب المغربي على المشرقي. فابن رشد أفضل من ابن سيناء والفارابي، وابن حزم والشاطبي أفضل من الشافعي والغزالي، وابن باجه أفضل من الفارابي وهكذا دواليك.

ويلاحظ طرابيشي أيضا أن العابدي يحاول مرارا التأكيد على أن العقل المغربي يمتلك بنى معرفية منفصل ومستقلة عن العقل المشرقي وأن هذه البنى المعرفية هي أقرب إلى فلسفة أرسطو العقلية والعملية، وهذا ما حاول طرابيشي أن ينفيه ويؤكد على وحدة العربي الإسلامي في كل أسسه المعرفية.

لقد حاول المؤلف تفكيك إشكاليات الجابري و تصحيحها برؤية تتسم بوسطية ومنهجية علمية رصينة تنم على اطلاع معرفي وثقافي واسع يتمتع به المؤلف، وخصوصا نقطة الرجوع إلى الكتب الأصلية وليس النقل عن أطراف ثالثة كما يفعل الجابري في العادة.

نأتي الآن إلى نقطة مهمة، لقد نجح جورج طرابيشي في مهمته لتفكيك وإبطال إشكاليات الجابري في نقده للعقل العربي، ولكن للأسف لم يوضح نقده الخاص للعقل العربي أو بناء منظومة فكرية متناسقة كما فعل الجابري في موسوعته لنقد العقل العربي. مما يضعنا في فضاء فكري لا يقودنا إلى شيء معين، وهذه نقطة الضعف الوحيدة التي يعاني منها نقد نقد العقل العربي.

في نهاية الجزء الرابع وعدنا طرابيشي بجزء خامس يتكلم فيه عن رؤيته الخاصة حول مأساة أفول العقلانية العربية الإسلامية، ونحن ما زلنا ننتظر هذا الجزء!

على العموم أنصح بقراءة هذه الموسوعة وخصوصا للأشخاص الذين انتهوا من قراءة موسوعة الدكتور محمد عابد الجاربري في نقده للعقل العربي.

هناك تعليق واحد:

  1. نازك الملائكه6 يونيو، 2011 11:26 م

    ميرسى اوى الكلام ده فادنى كتير فى بحثى عن المترجم العظيم والكاتب جورج طرابيشى

    ردحذف