السبت، 10 مايو، 2014

أدب الأطفال بين النظرية والتطبيق للدكتور يوسف مارون

 
أدب الأطفال بين النظرية والتطبيق للدكتور يوسف مارون
أدب الأطفال بين النظرية والتطبيق للدكتور يوسف مارون
بعد أن انتهيت من قراءة كتاب البنى الحكائية في أدب الأطفال العربي، انتقلت إلى كتاب أدب الأطفال بين النظرية والتطبيق للدكتور يوسف مارون نشر المؤسسة الحديثة للكتاب الطبعة الأولى 2011م.
الكتاب كما يقول مؤلفه في المقدمة عبارة عن مجموعة محاضرات تعالج مقرر الإجازة في أدب الأطفال في لبنان، بالتالي يكون الهدف هو توفير مادة تعليمية للطلاب ونماذج من أدب الأطفال بمختلف أنواعها.

قسم المؤلف الكتاب إلى سبعة فصول، ففي الفصل الأول تحدث عن الأدب عند الأطفال وأهدافه الأساسية وخصائصه العامة، وفي الفصل الثاني تحدث عن تنمية الاستعداد اللغوي عند الأطفال وفي الفصل الثالث تحدث عن نشأة أدب الأطفال وتطوره عبر العصور، وفي الفصل الرابع تحدث عن القصة في أدب الأطفال وأنواعها، وفي الفصل الخامس تحدث عن المسرح في أدب الأطفال وفي الفصل السادس تحدث عن الشعر وأشكاله في أدب الأطفال، وأخيرا في الفصل السابع تحدث عن وسائل الاتصال الفكري ودورها في تطوير أدب الأطفال. بالإضافة إلى ذلك أرفق مع كل فصل نماذج ومقتطفات من أدب الأطفال للدراسة والتحليل.

الكتاب بشكل عام غني بالمعلومات العامة حول أدب الأطفال ولكنه ينقصه الترتيب والتناسق بشكل عام، حيث تجد الكثير من المعلومات والأمثلة متكررة بين الفصول وكأن كل فصل يمكن أن يقرأ من دون الحاجة إلى قراءة بقية الفصول، أما من ناحية الترتيب فكان من الأفضل برأيي أن يوضع الفصل الثالث وهو حول نشأة أدب الأطفال وتطوره مكان الفصل الأول وذلك من أجل الترتيب الفكري وسهولة إيصال الفكرة للطلاب.

الخلاصة

إذا كنت ترغب بكتاب يعتبر مدخل في أدب الطفل فإنه هذا الكتاب سيناسبك، أما إذا كان لديك كتب أخرى حول أدب الطفل فإن هذا الكتاب سيضيف إليك القليل ولا داعي لاقتناءه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق