الاثنين، 18 مايو، 2015

ملخص مقتضب عن كتاب أرض الميعاد للمؤلف جاي باريني


انتهيت من قراءة كتاب أرض الميعاد ثلاثة عشر كتابا غيرت أمريكا للمؤلف الأمريكي جاي باريني من ترجمة كمال سيد محمد ونشر الدار الدولية للاستثمارات الثقافية القاهر - مصر. الكتاب المترجم يقع في 440 صفحة مع عدم نشر كل إشارات المراجع التي استخدمها المؤلف الأصلي.

وكما يذكر المؤلف جاي باريني - وهو شاعر وقصصي وأكاديمي -فإن فكرة الكتاب جاءت للمؤلف بعد أن حضر محاضرة للصحفي البريطاني اللورد ميلفين براج بعنوان " اثنا عشر كتابا غيرت العالم " حيث ركز ميلفين براج على الكتب البريطانية التي غيرت العالم. فقرر جاي باريني بأن يكتب عن ثلاثة عشر كتابا غيرت أمريكا.

ومن وجهة نظر المؤلف فإن الكتب التي تكلم عنها في كتاب قد غيرت أو ساهمت في تشكيل الوعي الأمريكي منذ تأسيس أمريكا وحتى عصرنا الحالي. وقد حاول أن تكون الكتب المختارة متنوعة الجوانب وليست في جانب واحد، حيث أنها غطت جانب التاريخ و نظام الحكم الأمريكي والفلسفة الأمريكية و العبودية و الحرب الأهلية، والمهاجرين إلى أمريكا و تحرير المرأة، وتطوير الذات و تربية الأطفال. والملاحظ أن معظم الكتب التي ذكرها بيعت منها ملايين النسخ وما زال لها جمهورها الكبير.

في كل كتاب، قسم المؤلف حديثه إلى أربعة أقسام، القسم الأول يعطي نبذة عامة حول الكتاب وأهميته، في القسم الثاني يتحدث عن المؤلف وسيرته، وفي القسم الثالث يلخص أهم أفكار الكتاب وفي القسم الرابع يتحدث عن الأثر الذي أحدثه الكتاب في حياة الأمريكيين.أما الكتب فهي:
1- مزرعة بليموت، هذا الكتاب يتحدث عن الحقبة الأولى للمهاجرين الأوائل لأمريكا وقصة عيد الشكر.
2- الأوراق الفيدرالية، يشرح هذا الكتاب أسس الدستور الأمريكي بقلم مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية.
3- السيرة الذاتية لبنيامين فرانكلين.
4- يوميات لويس وكلارك، هذه مذكرات توثيقية حول استكشاف الغرب الأمريكي وأهم الطرق المؤدية إليه.
5- والدن ، يتكلم هذا الكتاب حول الفلسفة الطبيعية التي ظهرت في أمريكا.
6- كوخ العم توم، رواية تتحدث عن معاناة العبيد السود في أمريكا، والتي أشعلت الحرب الأهلية الأمركية التي انتهت بتحرير العبيد.
7- مغامرات هاكلبرى فن، رواية ما بعد الحرب الأهلية الأمريكي، تتحدث عن البحث عن الحرية والاستقلالية الذاتية.
8- أرواح جماعة السود، هذا كتاب أكاديمي يتحدث عن معاناة السود بعد تحريرهم، وآثار العنصرية في المجتمع الأمريكي.
9- أرض الميعاد، رواية لمؤلفة يهودية تتحدث عن الهجرة إلى أمريكيا وكيف غيرت أمريكا حياتها للأفضل.
10- كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر على الناس، كتاب يتحدث عن تنمية الذات والمهارات الشخصية ويعتبر من أشهر الكتب مجاله.
11- كتاب الحصافة في رعاية الرضيع والطفل، ظهر هذا الكتاب بعد الحرب العالمية الثانية كبداية موجة جديدة في طرق رعاية الأطفال وتربيتهم على خلاف ما ساد سابقا.
12- على الطريق، رواية تتحدث عن ما بعد الحرب العالمية الثانية و طرق البحث عن الذات و المغامرة معا، وتتحدث عن الحرية الجنسية الجديدة.
13- الإحساس بهيبة النساء، هذا كتاب كان له صدى واسع في إعطاء المرأة الأمريكية حقوقها في الدراسة والعمل و البيت، وظهور قانون عدم التمييز بين الناس على أساس الجنس أو العرق أو الديانة.

انطباعي الشخصي:
الكتاب بشكل عام تستطيع القول عن موسوعي مع آراء شخصية للكاتب قد تكون متحيزة في أحيان كثيرة. بالإضافة إلى وجود تكرار كثير في القسم الأول والقسم الأخير أثناء استعراض أي كتاب. بالإضافة إلى ذلك، فقد أحسست أن الكتب المختارة لم تختار على معيار علمي دقيق، بل اجتهاد للمؤلف بالإضافة إلى وجود صبغة تسويقية وإرضائية لكل الأطراف ذات الشأن في أمريكا، فهو تكلم عن حقوق السود وحقوق المرأة ونزعات الجنسية الشاذة.

هل أنصح بقراءة كتاب أرض الميعاد ؟
بشكل عام الكتاب يقدم ملخص سريع لأهم الكتب الأمريكية ودليل إرشادي مبسط لأسس الثقافة الأمريكية وأهم الكتب التي أثرت فيها. فإذا كنت مهتما بالثقافة العامة فأنصح بقراءته.

هناك تعليق واحد:

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف