الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

بدأنا باللغة الفرنسية

لم أصل إلى مستويات متقدمة في اللغة الإنجليزية وإن كنت قد أنهيت مرحلة المتوسطة العليا قبل شهر رمضان الفائت ، كنت أفكر أن أدرس باللغة الإنجليزية ولازلت أحلم بذلك ، ولكن ارتأيت أن الوقت سيمر أسرع مما توقعت قبل أن احصل على هذه الأمنية.

فقررت أن أدرس الماجستير على حسابي الخاص ، وأن لا أنتظر تلك البعثة التي يتقاتل عليها الغني والفقير في أروقة وزارة التعليم العالي ( بالمناسبة لمناصري استقالة وزيرة التعليم العالي أين ذهبت أصواتكم ؟؟ ) ، أنا أخطط أن أذهب للدراسة في دولة غير عربية وليست شرقية ، لعدة أسباب من أهمها أني أريد أن أرى ثقافة شعوب ننظر إليها على الأقل بأنها منحطة خلقيا ، وهم ينظرون إلينا أننا من القرون الوسطى !!

ومعادلة بين مصاريف الدراسة والمعيشة والراتب الذي لم يحصل على زيادة على الرغم من الإشاعات التي تملأ بطنك ليلا ونهارا بالزيادة ، وقعت المقارنة بين ألمانيا و فرنسا ، وخصوصا بعدما تعلم أن مصاريف الدراسة تعتبر مجانية بالمقارنة مع أضعف جامعة خاصة معنا.
وبعد مناوشات ومداولات بين الأصدقاء قررنا أن تكون وجهتنا هي فرنسا ( حتى نرى ونسلم على أخواننا المغاربة هناك :) ) .

ومن باب استغلال الوقت حتى ننهي الإجراءات الروتنية والرسمية المملة ، بدأنا بالدورة الأولى في معهد الفرنسي العماني فرع صحار ، وهذا المعهد يتبع طريقة " أمشى على راحتي " في تدريس اللغة الفرنسية ، مرتين في كل أسبوع ، في كل مرة ساعتين ولمدة ثلاث سنوات حتى تجتاز المراحل الإثنى عشر، وهي بالمناسبة طريقة يحبها الكثير من الذين يتعلمون الفرنسية للتسلية وتمضية وقت الفراغ ( وخصوصا المدرسين !! )

تجربتي مع اللغة الفرنسية إيجابية حتى الآن ، وخصوصا أني أحاول تطبيق طريقة التعلم عن طريق الإستماع بحذافيرها، وإذا استمر الحال سأتقن الفرنسية أكثر من الإنجليزية ، وهذا يعود لعدة أسباب منها أننا نتعلم اللغة الجديدة ونحن ناضجون ومدركون لما نتعلم ولماذا نتعلم ، ثانيا الحماس و الوعي بأساليب تعلم اللغات حاضرا أثناء التعلم ، وثالثا اللغة الفرنسية تملك بعض النواحي السهلة مقارنة باللغة الإنجليزية.

وعلى قول المثل "اركب الهزيلة حتى تلحق بالسمينة " ، فإذا تيسرت الأمور سنكمل تعلم اللغة الفرنسية في فرنسا إن شاء الله تعالى ، وعسى أن نجد منحة دراسية في ذلك الوقت ، ولربما أحد الزوار يرشدنا إلى إحداها .

عندما أمضي وقتا أطول مع الفرنسية سأتكلم عن غباء أو سذاجة اللغة الفرنسية ، فانتظرونا

هناك 5 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    que la paix de dieu soit sur vous
    :D

    الدراسة في فرنسا... لكن ماذا تود أن تدرس فيها

    على كل حال هناك موقع أظن أنه من الواجب المرور عليه حتى يتسنى لك الدراسة في فرنسا
    http://www.campusfrance.org/

    يجب عليك أن تسجل على الأقل 6 أشهر قبل ذهابك إلى فرنسا
    و من ثم يجب عليك اجتياز امتحان مستوى إتقان اللغة الفرنسية TCF (Test des connaissance en français) و تحصل على الأقل على مستوى 4 من 6

    إن كان هناك مركز ثقافي فرنسي تابعة لسفارة فرنسا في بلدك فهي المكان الأنسب للاستفسار

    ردحذف
  2. شكرا أخي djug على رابط الموقع ، بالفعل مررت عليه مسبقا ، واستفدت منه في بعض الأشياء،،

    بالنسبة للامتحان فإني أخطط أن أدرس الفرنسية هناك. ولكن هذا الكلام سابق لأوانة حتى أحصل تفريغ من جهة العمل.

    ردحذف
  3. لكن لن تقبلك أية جامعة ما لم تثبت أنك تتقن الفرنسية باجتيازك امتحان مدى معرفتك بالفرنسية و حصولك على الأقل على المستوى 4/6
    جامعات قليلة هي التي تقبل بمستوى 3/6

    نصيحتي: أتقن جيدا اللغة قبل أن تذهب إلى هناك

    ردحذف
  4. @djug : فيما يبدو أنك لم تفهم خطتي ، خطتي أن أدرس الفرنسية هناك في فرنسا في أحد المعاهد الخاصة لأن دراسة الفرنسية هنا في عمان غير مجدية وخصوصا إذا أخذنا عامل الوقت. بمعنى أن تدرس الفرنسية مدة سنة واحدة في فرنسا أسرع بكثير من دراستها في عمان في سنتين.

    ردحذف
  5. و هل ستقبل السفارة أن تعطيك تأشيرة الدخول إلى فرنست لدراسة الفرنسية هناك؟

    على كل حال إن احتجت إلى أي شيء لتعلم الفرنسية و أكون قادرا على ذلك الشيء اتصل بي :)

    Bonne chance et bon courage :)

    ردحذف