السبت، 1 أكتوبر، 2011

إمبراطورية الثروة لـ تأليف جون ستيل جوردون


http://www.marefa.org/images/c/c4/Eow.jpg       http://aljazeera.net/mritems/images/2009/3/17/1_900393_1_3.jpg    


معلومات الكتاب: 
الكتاب: إمبراطورية الثروة (التاريخ الملحمي للقوة الاقتصادية الأميركية) (جزءان)
المؤلف: جون ستيل جوردون
ترجمة: محمد مجد الدين باكير
عدد الصفحات: 455
الناشر: سلسلة عالم المعرفة, الكويت
الطبعة: الأولى/ 2008
 

بالأمس أنتهيت من قراءة الجزء الثاني من كتاب إمبراطورية الثروة تأليف جون ستيل جوردون، الكتاب بشكل أساسي يتكلم عن التاريخ الاقتصادي للولايات المتحدة منذ العام 1600 م إلى وقتنا العصر، بمعنى آخر الكتاب لا يتكلم عن التاريخ السياسي إلا عندما تتقاطع السياسة بالاقتصاد وهذا ما يحدث غالبا. 
أسلوب الكتاب سهل ومبسط وهو موجه بشكل أساسي للقراء الذين لا يرغبون بالتعمق في التفاصيل الاقتصادية أو نظريات الفلسفية، بمعنى آخر هو سهل الهضم ويناسب شريحة قراء واسعة.
ما شد انتباهي في أسلوب الكتاب هو الحماسة والفخر الذي يظهر أمامك في كل فقرة من فقرات الكتاب، فبالرغم من الصعاب والكساد الذي ألم بالاقتصاد الأمريكي إلا أن فخر الكاتب بالعبقرية الأمريكية يحول كل الأحوال العصيبة إلى دروس اقتصادية بارعة يتعلم الناس منها.
وعلى الرغم من الصورة التي تشكلت لدي بعد قراءة رواية The Yearling حول الصعوبات الاقتصادية التي مرت بها أمريكا في القرن التاسع عشر ومعاناة أسرة جودي باكستر الزراعية لتوفير لقمة العيش وادخارها للشتاء القارس، ورحلات الصيد للدببة والثعالب والخنازير، وتفشي الأمية بين الأسر الزارعية، إلا أن كتاب إمبراطورية الثروة صحح هذه الصورة بشكل كبير وأعاد إلى الذهن أن أمريكيا هي بلاد الثروات الزراعية و الصناعية.
وهذا ما يضع هذا الكتاب في قائمة الكتب التي أنصح بقراءتها.



هناك تعليق واحد:

  1. جميل جدا طرحك للكتاب أخي العزيز
    ولكن تعليقي لا ينصب على موضوع الكتاب ولكن كونه مترجم
    فقد قرأت كتابا مترجم عنونه ( السر ) ( the secret ) واكتشفت بعد فترة أن الفصل الذي به السر و ألف الكتاب من أجل إبرازه لم يترجم إطلاقا !!!!
    لا أدري لماذا ؟؟؟؟؟
    ففقدت ثقتي بالكتب المترجمة وذلك لعدم وجود الأمانة العلمية في الترجمة .
    تستطيع التأكد من طرحي فالكتاب بنسختيه متداول بكثرة في وسط المهتمين بتنمية الذات

    abumeethaq@yahoo.com

    ردحذف